skip-to-main-content en
#
#
Festival Gnaoua
#
#
#
édition
GNAOUA GNAOUA

الدورة 21 للمهرجان

نسخة "عشيقة" من وقتها

يعود مهرجان كناوة وموسيقى العالم، الذي يعتبر أحد أهم الأحداث الفنية على الأجندة الثقافية المغربية والدولية، من 21 إلى 23 يونيو إلى مدينته الحبيبة، الصويرة، في دورته الـ 21، التي تعدكم، بلحظات جديدة قوية من التبادل والإثارة.

إنها فرصة إضافية للتذكير بجذور الحدث: فالمهرجان أعطى نفسا جديدا لفن كناوة، بفضل روحه التي تجمع بين التبادل والمزج. فالمهرجان فخور بجذوره الإفريقية ويوفر اليوم جميع الفرص للخلَف كي يحقق النجاح ويحمل المشعل.

لم يتوانى مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة عن تسليط الضوء على جميع المواهب وعلى تراث كناوة لفائدة العالم بأكمله. وبفضل فن المزج، وهو علامة المهرجان المميزة، يلتقي "المْعلْمين" بأعظم موسيقيي العالم، الذين يسحرهم دائماً ثراء هذه الموسيقى الفاتنة. وبعد عشرين عاما، تستمر العادة ويتطور وضع "المْعلمين"، حيث أصبحوا يحظون باحترام وباعتراف الجميع وطنيا ودوليا.

واليوم، يراهن المهرجان أكثر من أي وقت مضى على الشباب وعلى عزمه في إدامة العادة الكناوية. ولذلك تحتفل الدورة الـ 21 بِخَلَف "المْعلمين"، بمنحهم فرصة تقديم عروضهم على منصة ساحة مولاي الحسن الأسطورية، أمام " المْعلمين" الكبار، الذين هم على استعداد لمرافقتهم.

منذ إنشائه في عام 1998، وضع مهرجان كناوة لمدينة الصويرة، الميناء القديم للقارة، إفريقيا في صميم برامجه. حيث حج إليه العديد من الفنانين لمقابلة "المْعلمين" من أجل عمليات المزج والإقامات الفنية التي لا تُنسى، وذلك للتذكير بأن فن كناوة نابع من مهد الإنسانية، مثل مجمل ألوان الموسيقى العالمية.

من السنغال إلى مالي، مرورا ِببوركينا فاسو وساحل العاج والكونغو الديموقراطية وغينيا، شهد المهرجان حضور أكبر أسماء الساحة الفنية الإفريقية. "مهرجان كناوة وموسيقى العالم يعمل من أجل النهوض بإفريقيا الإبداع، ويخلق لحظات مواتية للقاءات بآفاق واعدة وللتبادل والإثارة. في هذا السياق، شارك مهرجان كناوة مؤخراً في "سوق أبيدجان لفنون الفرجة"، وهو أكبر سوق لفنون المسرح في إفريقيا. وفي هذه المناسبة، تم تقديم المهرجان كنموذج "للتنمية الاجتماعية-الاقتصادية للمدينة من خلال تظاهرة ثقافية"، كما أشارت إلى ذلك نائلة التازي، منتجة المهرجان.

يفتخر مهرجان كناوة بجذوره الإفريقية التي تساهم في تطوير علاقاته مع القارة وتعزيز التبادل مع الفنانين من جميع الاتجاهات.

Sponsors et partenaires

a3

منتج ومنظم المهرجان‎

yarma

جمعية يرمى كناوة‎